ما يجب معرفته قبل إبرام وتجديد عقد الإيجار

رغم تداعيات  تفشى وباء فيروس كورونا المستجد التي أرخت بظلالها على مختلف الأسواق العالمية إلا أن سوق العقارات والإنشاء ات لازال يعرف استمرارا هاما لكن هناك إشكالية متواصلة بشكل دائم حول عقد الإيجار ومختلف بنوده، حيث أنها لازالت تشغل بال العديد من الأشخاص سواء كانوا  ملاك ومستأجرين، لذلك سيقوم موقع مبوّب اليوم بإصدار مقال خاص حول بعض النصائح الواجب اتباعها أثناء تجديد عقد الإيجار.

أولا لنحدد ما المقصود بعقد إيجار: عقد الإيجار هو عقد يسمح بموجبه المالِك للمُستأجر الانتفاع بشيء معين لمدة معينة بأجر يتفق عليه كلاهما، أو بصيغة أخرى هو التزام كتابي بين شخصين، الطرف الأول هو الشخص المؤجر الذي يمتلك وحدة يرغب في عرضها للإيجار، والطرف الثاني هو الشخص المستأجِر الذي يرغب في استئجار الوحدة السكنية لمدة معينة بمقابل يتم الاتفاق عليه في العقد.

– خصائص عقد الإيجار:

يتسم عقد الإيجار بخصائص تميزه عن باقي العقود الأخرى وهي كونه عقد رضائي يشترط في انعقاده توافق تام بين الإيجاب والقبول لكلا الطرفين. 

عقد  مؤقت يعني أن الوقت يعد عنصراً أساسيا، بمعنى أن المدة هي المعيار المحدد للعقد. حيث تحدد الأجرة على أساس زمن الانتفاع بالعين المؤجرة. 

عقد معاوضة أن عقد الإيجار يرد على منفعة الشيء دون ملكيته, حيث يأخذ كل من المؤجر و المستأجر مقابلاً ماديا لما يعطيه لكن تظل ملكية العين المؤجرة غير سارية الإنتقال للعقد إلى المستأجر.

كما تجدر الإشارة إلى أن عقد الإيجار يعد بمثابة إلزام للجانبين لأنه يلقي التزامات تجاه كل من المؤجر والمستأجر.

نصائح  للمؤجر (المالك) قبل ختم عقد الإيجار

-التأكد من هوية الشخص المستأجر ويُستحسن إرفاق وثيقة مفردات مرتب مختومة من جهة العمل الخاصة به مع الهوية، للتأكد من أنه سيكون قادرا على دفع قيمة الإيجار المتفق عليه.

-الاحتفاظ بصورة من هوية المستأجر .

-يجب معرفة عدد الأشخاص الذين يقيمون مع المستأجر .

-إذا كنت تشعر بعدم الارتياح للمستأجر، فيمكن تحرير عقد الإيجار لمدة قصيرة.

الإشارة إلى مسألة هامة في البند وهي في حالة إخلال المستأجر بأي شرط من شروط العقد يجوز للمؤجر المطالبة بفسخ العقد.

نصائح للمستأجر قبل ختم عقد الإيجار 

-اختيار العقار المراد استئجاره بكل دقة من حيث الموقع والمساحة وكذلك قيمة الإيجار لكي تتناسب مع إمكانياتك.

– تحديد إمكانية الالتزام بدفع الإيجار في الموعد المحدد له تفاديا لفسخ العقد من طرف المالك.

-يجب الحفاظ على شكل وتصميم الوحدة دون إجراء أي تغييرات بها دون علم المالك والحصول على موافقة خطية منه، حتى لا يقوم المالك برفع دعوة للتعويض أو إعادة الوضع لما كان عليه أو فسخ العقد.

-عند كتابة عقد الإيجار، يجب عليك الانتفاع بالمدة المذكورة في العقد وإذا لم تلتزم بذلك، يحق للمالك المطالبة بدفع المدة كاملة لكن هناك إمكانية التفاوض في ذلك.

لكن ماذا عن تجديد عقد الإيجار؟

تصنف هذه المسألة ضمن المسائل التي تحظى بنوع خاص من الأهمية لذلك قبل القدوم على تجديد عقد الإيجار، يجب عليك كمستأجر للعقار أن تعمل على تنظيم أمورك وبشكل مظبوط ومسبق كأن تضمن استمرار وجودك في مكان إقامتك الحالي مراعيا في ذلك وضعية عملك ومدى استقرارك ورضاك عنها ، وإذا كان وضعك في العمل غير مستقر أو هناك احتمالية إنتقالك إلى غيره، أو هناك إحساس يهدد بعدم الإستقرار ففي هذه الحالة عليك إخبار المالك بطريقة رسمية قبل بلوغ الأجل، ومن واجب المالك أيضا أن يبلغ المستأجر بمدة لاتقل عن شهرين عن انقضاء العقد لتبليغه عن رغبته هل هناك إمكانية تجديد العقد أم لا.
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *